الجمعة، 31 أغسطس 2012

صور مختلفة عن التعلم التعاوني




طريقة تشكيل مجموعات التعلم التعاوني

طريقة تشكيل مجموعات التعلم التعاوني :
ينبغي أن يوزعالمعلم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة يتألف كل منها من طالبين إلى
ستة طلابيعتمد في ذلك على حجم العملية التعليمية التي تقوم بها المجموعة أن تؤخذ في
فيالاعتبار قدرة الطلبة على العمل معاً بصورة فاعلة . ويفضل تغيير المجموعات بعد كلثلاث مهارات تعليمية بما يوفر استمرارية في تطوير المهارات الاجتماعية والمهاراتالتعاونية كما يوفر وقت المعلم في التنظيم . كما يجب أن توفر فرص للطلبة للاختباروالتنقل في المجموعات . 
ويفضل أن يبدأ المعلم بمجموعة صغيرة وبموضوع مبسط ثميطور موضوعاته ويزيد من حجم مجموعاته التعاونية.
أهم دور .. 
دور المعلم في التعلم التعاوني بعد تشكيل المجموعات وتعينالموضوعات : 
1_ 
يدخل إلى المجموعات بسرعةوهدوء

2_ 
يبق مع المجموعة ولا يتجولفيها . 

3_
لايرفع صوته بالكلام ويعودالطلاب ويعود على خفض الصوت

4_ 
يشجع كلمنها على المشاركة . 

5_ 
يعود كل طالبعلى احترام الدور . 

6_ 
يكون مستعداٌللمشاركة في عملية الترتيب والتنظيم والتنظيف . 

7_ 
يخاطب الطالب باسمه . 

8_ 
ينظر إلى المتكلم ويبدى اهتماما وانتباها لما يقول . 

9_ 
يقدم المديح والدعم والتشجيعدائما للطلاب . 

10_ 
ينشط المجموعاتعندما تكون الدافعية منخفضة لديهم . 

11_ 
يلخص الآراء والمقترحات ويقترح الحلول . 

12_ 
يعلم الطلبة مهارات عملية التعلم التعاوني .

خطوات تنفيذالتعليم التعاوني

خطوات تنفيذالتعليم التعاوني : 
يتضمنالتعليم التعاوني ثمانية خطوات في تنفيذه هي :_ 
1_ 
اختيار موضوع الدرس الذي يعطى في حصة واحدة يحتوى علىفقرات يمكن تحضيرها من جانب الطلاب وقياسها من جانب المعلم
2_ 
تحليل الموضوعإلى فقرات رئيسية ثم فقرات ثانوية من جانب المعلم . 
3_ 
تنظيم فقرات التعليموترتيبها حسب أهميتها وأولوياتها . 
4_ 
تقسيم الطلبة إلى مجموعات تعاونية غيرمتجانسة تحصيلياً ترسل مندوبين عنها مع مندوبين من بقية المجموعات يشكلون مجموعاتخبراء . 
5_ 
يقوم كل خبراء (خبير) كل مجموعة بإلقاء وشرح ومناقشة ما تعرف عليةوأكتسبه من معارف وخبرات أمام مجموعته . 
6_ 
على كل مجموعة ضمان أن كل عضوأستوعب المعلومات واكتسب الخبرات اللازمة . 
7_ 
خضوع جميع الطلبة لاختبار فرديحيث أن كل طالب هو المسؤول عن إنجازه . 
8_ 
تجمع علامات تحصيل الطلبة للحصول علىإجمالي درجات المجموعات ثم تقدم الكافات . 

مبادئ التعلم التعاوني

مبادئ التعلم التعاوني : 
هناك خمسة مبادئ التعلم التعاوني هي : 
1
ـ الاعتمادالمتبادل الإيجابي : ويتطلب ذلك من الطلبة أن يتعلموا المادة ويتمكنوا منها ثميتأكدوا من أن جميع أعضاء مجموعاتهم يتعلمون هذه المادة والاعتماد المتبادل يعززمواقف يدرك فيها الطلبة أن عملهم يفيد أقرانهم في مجموعتهم عن طريق عملهم مع بعضهمفي مجموعات صغيرة . 
2_ 
التفاعل المباشر المشجع بين الطلاب وجها لوجه : لتعظيمفرص التعاون عن طريق تشجيع المعلم لجهد كل فرد المجموعة التعليم الآخرين فيها . لذلك يجب أن لاتزيد مجموعة المتعلم التعاوني عن ستة أفراد . 
3_ 
المساءلةالفردية : فيجب أن تعرف المجموعة من أعضائها يحتاج إلى المزيد من الدعم وذلك عنطريق تقويم مقدار الجهد الذي يسهم به كل عضو وتزويد المجموعات بالتغذية الراجعةوتجنيب الإطناب من قبل الأفراد والتأكد من أن كل عضو مسؤول عن النتيجة النهائية . 
4_ 
المهارات الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص : وذلك بتعليم المجموعة المهاراتالاجتماعية التى يتطلبها التعاون العالي وحفزهم لاستخدامها . ومن أمثلة هذةالمهارات أن يعرفوا بعضهم البعض ، يثنوا ببعضهم ، يتواصلوا ، يدعموا ويشجعوا بعضهمالبعض ويحلو الخلافات فيما بينهم . 
5_ 
المعالجة الجمعية : وذلك لتوضيح وتحسينفاعلية الأعضاء في إسهامهم للجهود التعاونية لتحقيق أهداف المجموعة ذلك بإعطاء وقتكاف لحدوثها والتأكيد على التغذية الرجعية الإيجابية وجعل العملية محددة وواضحةوتشجيع الطلاب بالمنشاركة واستخدام مهاراتهم التعاونية .

نشأة وفلسفة التعلم التعاوني

التعلم التعاونى ، نشأته و فلسفته : 
هو احدي طرق التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرةالتى تقوم على تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة تعمل معا من أجل تحقيق أهداف المنهج . 
أما فلسفتهفهي مبنية على تعاون مجموعة من الطلاب في تعلم معلومة أومجموعة من المعلومات عن طريق التفاعل الإيجابي فيما بينهم . وهو بذلك يختلف عنالتعلم الجمعي ( الزمري) والتعلم الفردي ( التنافسي ) . 

ما هو التدريس؟؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم
التدريس : هو نشاط مقصوديهدف إلى ترجمة الهدف التعليمي إلى موقف وإلى خبره يتفاعل معها الطالب ويكتسب مننتاجها السلوك المنشود بواسطة طرق واستراتيجيات تدريس ووسائل تعليمية مختلفةيستخدمها المعلم . شروط طريقة التدريسالفاعلة :
1_ 
استشارة دوافع الطلاب .
2_ 
البناء على ما لديهم من حصيلة علمية وخبرات سابقة .
3_ 
إشعارهم بالنجاحوتحقيق الأهداف . أنواع طرق التدريس : هناك الكثير من طرق التدريس وأنواعها . ولكن يمكن تقسيمها حسب الجهد المبذول إلى ثلاث طرق هي :
1_ 
طرق تعتمد على جهدالمعلم : مثل طريقة الشرح والعرض والمحاضرة والتقديم وتعرف بالطرق الإلقائية .
2_ 
طرق تعتمد على جهد الطالب : مثل طريقة المشروعات،طريقة الاكتتاب، التعليمالمبرمج ، طرائق تفريد التعليم .
3_ 
طرق تعتمد على جهد المعلم والطالب معا : مثل الطريقة الحوارية ، طريقة التعينات ، طريقة حل المشكلات ، طريقة المحاكاة موقع " التعلم التعاوني " بين هذه الطرق : يقع" التعليم التعاوني" كطريقة تدريس بينالطرق التي تعتمد على جهد المعلم والطالب معا.

الجمعة، 24 أغسطس 2012

yasmin alqirm: بعض الحقائق عن التعلم التعاوني

yasmin alqirm: بعض الحقائق عن التعلم التعاوني: بعض الحقائق عن التعلم التعاوني •  التعلم التعاوني قابل للتنفيذ ليس معا لأطفال فقط وإنما مع الطلبة من مختلف المراحل الصفية •  التعلم التعاون...

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

التعلم التعاوني


اعداد: عبير القرم

بعض الحقائق عن التعلم التعاوني

بعض الحقائق عن التعلم التعاوني
• 
التعلم التعاوني قابل للتنفيذ ليس معا لأطفال فقط وإنما مع الطلبة من مختلف المراحل الصفية
• 
التعلم التعاوني مفيدل لطلبة عاديين كانوا أو طلبة ذوي حاجات تربوية خاصة
• 
يقود التعلم التعاونيالأكاديمي إلى تفاعلات اجتماعية تعاونية داخل الصف وخارجه
• 
يعتبر التعلم التعاوني أداة مهمة لدمج الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في الصفوف العادية
• 
يعتبرتنوع قدرات الطلبة وخصائصهم أحد المصادر المهمة في التعلم التعاوني
• 
لا يعني التعلم التعاوني التركيز على أداء المجموعة وتجاهل أداء الأفراد في المجموعة
• 
لا يرتبط التعلم التعاوني باستخدام الكتاب المدرسي فقط ولكنه قد يرتبط بتطبيقات الحاسوب
• 
لا يقل محتوى الدرس أهمية في التعلم التعاوني عن طريقةتنظيمه وتنفيذه
• 
لا يعني التعلم التعاوني أن الطلبة يصبحون معلمين رئيسيين للطلبة الآخرين