الجمعة، 31 أغسطس 2012

مبادئ التعلم التعاوني

مبادئ التعلم التعاوني : 
هناك خمسة مبادئ التعلم التعاوني هي : 
1
ـ الاعتمادالمتبادل الإيجابي : ويتطلب ذلك من الطلبة أن يتعلموا المادة ويتمكنوا منها ثميتأكدوا من أن جميع أعضاء مجموعاتهم يتعلمون هذه المادة والاعتماد المتبادل يعززمواقف يدرك فيها الطلبة أن عملهم يفيد أقرانهم في مجموعتهم عن طريق عملهم مع بعضهمفي مجموعات صغيرة . 
2_ 
التفاعل المباشر المشجع بين الطلاب وجها لوجه : لتعظيمفرص التعاون عن طريق تشجيع المعلم لجهد كل فرد المجموعة التعليم الآخرين فيها . لذلك يجب أن لاتزيد مجموعة المتعلم التعاوني عن ستة أفراد . 
3_ 
المساءلةالفردية : فيجب أن تعرف المجموعة من أعضائها يحتاج إلى المزيد من الدعم وذلك عنطريق تقويم مقدار الجهد الذي يسهم به كل عضو وتزويد المجموعات بالتغذية الراجعةوتجنيب الإطناب من قبل الأفراد والتأكد من أن كل عضو مسؤول عن النتيجة النهائية . 
4_ 
المهارات الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص : وذلك بتعليم المجموعة المهاراتالاجتماعية التى يتطلبها التعاون العالي وحفزهم لاستخدامها . ومن أمثلة هذةالمهارات أن يعرفوا بعضهم البعض ، يثنوا ببعضهم ، يتواصلوا ، يدعموا ويشجعوا بعضهمالبعض ويحلو الخلافات فيما بينهم . 
5_ 
المعالجة الجمعية : وذلك لتوضيح وتحسينفاعلية الأعضاء في إسهامهم للجهود التعاونية لتحقيق أهداف المجموعة ذلك بإعطاء وقتكاف لحدوثها والتأكيد على التغذية الرجعية الإيجابية وجعل العملية محددة وواضحةوتشجيع الطلاب بالمنشاركة واستخدام مهاراتهم التعاونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق