الجمعة، 31 أغسطس 2012

طريقة تشكيل مجموعات التعلم التعاوني

طريقة تشكيل مجموعات التعلم التعاوني :
ينبغي أن يوزعالمعلم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة يتألف كل منها من طالبين إلى
ستة طلابيعتمد في ذلك على حجم العملية التعليمية التي تقوم بها المجموعة أن تؤخذ في
فيالاعتبار قدرة الطلبة على العمل معاً بصورة فاعلة . ويفضل تغيير المجموعات بعد كلثلاث مهارات تعليمية بما يوفر استمرارية في تطوير المهارات الاجتماعية والمهاراتالتعاونية كما يوفر وقت المعلم في التنظيم . كما يجب أن توفر فرص للطلبة للاختباروالتنقل في المجموعات . 
ويفضل أن يبدأ المعلم بمجموعة صغيرة وبموضوع مبسط ثميطور موضوعاته ويزيد من حجم مجموعاته التعاونية.
أهم دور .. 
دور المعلم في التعلم التعاوني بعد تشكيل المجموعات وتعينالموضوعات : 
1_ 
يدخل إلى المجموعات بسرعةوهدوء

2_ 
يبق مع المجموعة ولا يتجولفيها . 

3_
لايرفع صوته بالكلام ويعودالطلاب ويعود على خفض الصوت

4_ 
يشجع كلمنها على المشاركة . 

5_ 
يعود كل طالبعلى احترام الدور . 

6_ 
يكون مستعداٌللمشاركة في عملية الترتيب والتنظيم والتنظيف . 

7_ 
يخاطب الطالب باسمه . 

8_ 
ينظر إلى المتكلم ويبدى اهتماما وانتباها لما يقول . 

9_ 
يقدم المديح والدعم والتشجيعدائما للطلاب . 

10_ 
ينشط المجموعاتعندما تكون الدافعية منخفضة لديهم . 

11_ 
يلخص الآراء والمقترحات ويقترح الحلول . 

12_ 
يعلم الطلبة مهارات عملية التعلم التعاوني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق